أمن عربيتك!
أمن عربيتك!
أمن عربيتك!

عايز وسيط تأمين ببلاش؟ ادخل هنا واختار التأمين المناسب ليك بأكتر من طريقة تقسيط وسيب الباقي علينا.

faydety-logo-text

12 حالة لإلغاء تراخيص السيارات: الملاكي والأجرة والنقل

تاريخ النشر: 09 نوفمبر 2022

قاموس الفلوس

12 حالة لإلغاء تراخيص السيارات: الملاكي والأجرة والنقل

في حالة تكرار ضبط قائد أي مركبة مرتكبًا فعلًا مخالفًا للآداب في المركبة

ايه هي الحالات اللي بيتم فيها إلغاء تراخيص السيارات في قانون المرور الحالي؟ فايدتي هتقولك على 14 حالة بيتم فيها إلغاء رخصة عربيتك لو عملت حاجة من الحاجات دي.

 

ضابط المرور في الحالات اللي هنقولهالك بيقوم بتحرير مخالفة في حال ارتكاب قائد السيارة بمخالفة للقواعد والآداب منعًا لوقوع حوادث.

 

اعرف كمان ايه هي مخالفات المرور اللي ماينفعش فيها تصالح من هنا: ايه هي مخالفات المرور اللي ماينفعش فيها تصالح ؟

 

حالات إلغاء تراخيص السيارات

 

1- إلغاء التراخيص من تاريخ ضبط السيارة بدون لوحات ولا يجوز إعادة التراخيص بها قبل مضى ثلاثة أشهر على إلغاء التراخيص وفقا للمادة 14 من القانون.

 

2- بيتم سحب رخصة السيارة لو سوقتها قبل الإبلاغ عن التغييرات وفقا للمادة 17 من القانون وقبل إتمام الفحص الفنى ويلغى الترخيص من تاريخ وقوع المخالفة.

 

3- تسيير سيارة أجرة فى المحافظات التى صدر فيها قرار باستعمال العداد غير مجهزة بعداد معتمد من قسم المرور المختص وفقا للمادة 28 من القانون.

 

اعرف أكتر عن تأمين السيارات من هنا: ازاي تختار شركة تأمين السيارات اللي هتتعامل معاها!

 

4- عدم إخطار المرخص له بتسيير المركبة عن تغيير محل إقامته الدائم المثبت فى الرخصة خلال ثلاثين يوما من اليوم التالى لتاريخ التغيير وعدم استيفائه إجراءات نقل القيد إذا كان التغيير إلى محافظة أخرى خلال الميعاد المذكور.

 

5- عدم أداء ضرائب ورسوم مركبات النقل البطئ المرخص بها لمدة أكثر من ثلاث سنوات بعد انقضاء ثلاثين يوما على انتهاء المدة المدفوع عنها الضريبة أثناء صلاحية الترخيص.

 

6- عدم الإبلاغ عن تغيير المسئول عن المركبة طبقا للمادة 20 من القانون فى الميعاد المبين فيها أو عن تغيير الملكية نتيجة الوفاة فى الميعاد المبين فى المادة 21 من القانون.

 

اعرف كمان عن رسوم تراخيص السيارات من هنا: خفض رسوم تراخيص السيارات في المرور: هتوفر 850 جنيه

 

7- عدم الإبلاغ عن نقل الملكية وإتمام استيفاء إجراءات نقل القيد خلال 30 يوم من اليوم التالي لتاريخ صدوره السند الناقل للملكية مقبول في حكم المادة 10 من القانون، وتعتبر الرخصة ملغاة من اليوم التالى لانتهاء المدة وفقا للمادة 19 من القانون.

 

8- في حالة تكرار ضبط قائد أي مركبة مرتكبًا فعلًا مخالفًا للآداب في المركبة أو سمح بارتكابه فيها خلال سنة من تاريخ ارتكاب الفعل السابق ولا يجوز إعادة ترخيصها إلا بعد مضى ستة أشهر

 

9- لو العربية تم ضبطها بدون لوحات أو بتحمل لوحات غير المنصرفة إليها من قسم المرور ولو كانت اللوحات المستعملة صادرة من قسم المرور إلى مركبة أخرى أو إذا ضبطت وقد أبدلت اللوحات المنصرفة إليها بأخرى ولو كانت تحمل نفس بياناتها أو قد أجرى أى تغيير على بيانات اللوحات.

 

10- لو تم ضبط مركبة تستخدم في غير الغرض المبين برخصتها ولا يجوز إعادة ترخيصها قبل مضى ثلاثين يوما، وفى حالة العود إلى الفعل ذاته خلال ستة أشهر من تاريخ ارتكابه الفعل السابق يكون إلغاء ترخيص المركبة لمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر وفى حالة العود إلى ذات الفعل مرة أخرى خلال سنة من تاريخ ارتكاب الفعل يلغى ترخيص المركبة لمدة لا تزيد على ستة أشهر . ولا يسرى ذلك على مالك إلا إذا كان قد وافق على تسييرها مع علمه باستخدامها فى غير الغرض المبين برخصتها

 

11- مخالفة سيارات الأجرة التى تعمل بنظام نقل الركاب بأجر عن الراكب فى حدود دائرة سير معينة بالسير خارج المحافظة المرخصة بها بالسير بدون تصريح من قسم المرور المختص خلال ستة أشهر من المخالفة الأولى.

 

12- مخالفة شروط منح الرخصة التجارية أو المؤقتة أو استعمالها فى غير الأغراض المحددة فى المادتين 25 ، 26 من القانون والمواد 231 ، 233 من اللائحة وتعتبر المركبة المخالفة مسيرة بدون ترخيص، ولا يكون إلغاء ترخيص تسيير المركبة إذا كان مالك المركبة حسن النية ولمالك المركبة استرداد رخصة المركبة ما لم يثبت علمه بالواقعة.

 

ازاي تستخرج رخصة قيادة خاصة؟ اعرف أكتر من هنا: مصاريف وخطوات استخراج رخصة قيادة خاصة 2022

اختيار المحررين

faydety logo text
google
apple
linkedin
instagram
youtube
twitter
facebook

منتجات بنكية

قروض شخصية

قروض سيارات

قروض منازل

تمويل المشاريع الصغيرة

بطاقات ائتمان

شهادات و ودائع